للاتصال الآمن، انقروا هنا. إن كنتم تتساءلون لماذا هو مهم، انقروا هنا
للاتصال الآمن، انقروا هنا. إن كنتم تتساءلون لماذا هو مهم، انقروا هنا

المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اليوم العالمي لحرية الصحافة: كل ما تحتاجون إلى معرفته

 

دليل آيفكس ليوم ٣ مايو/آيار، اليوم العالمي لحرية الصحافة، أحد أهم الأيام لتكريم حرية التعبير.

ما هو اليوم العالمي لحرية الصحافة؟

اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يتم الاحتفال به في الثالث من مايو/ آيار، هو يوم للاحتفال بالحق الإنساني الأساسي في حرية الصحافة، ويقيم حرية الصحافة في مختلف أنحاء العالم، ويعترف بدور الصحافيين ورؤساء التحرير والنشطاء الذين فقدوا حياتهم لأداء مهنتم.

كيف أصبح هذا اليوم قويا؟

تم اعتبار يوم ٣ مايو/ آيار يوما عالميا لحرية الصحافة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام ١٩٩٣ وذلك بعد تبنيه من قبل المؤتمر العام لليونسكو عام ١٩٩١ .

اليوم تم استلهامه من إعلان ويندهوك ، الذي تم تبنيه عام ١٩٩١ في ندوة لليونسكو في ويندهوك بناميبيا. البيان يدعم الصحافة المستقلة والتعددية في أفريقيا في مواجهة سنوات من العنف الحكومة والسلطوية في القارة.

ويعتبر إعلان ويندهوك أنه الخطوة الأولى المؤثرة في سلسلة من الإعلانات المشابهة في مختلف أنحاء العالم. وكان تاريخ تبني هذا الإعلان هو ٣ مايو/ آيار، والذي تم إعلانه لاحقا يوما عالميا لحرية الصحافة.

ماذا تفعل آيفكس؟

لقد أنشأنا صفحة الكترونية خاصة لليوم العالمي لحرية الصحافة، باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والعربية-تحتوي على أصوات وحملات أعضائنا في جميع أنحاء العالم. تصفحوا خريطتنا التي تسلط الضوء على الاتجاهات الحديثة في مجال حرية الصحافة سواء كانت مزعجة أوملهمة، واتخذوا الإجراءات اللازمة للإفراج عن الصحفي السوري والناشط الحقوقي مازن درويش.

سمعت أن هناك جائزة!

جائزة اليونسكو/ كانو تعلن سنويا في اليوم العالمي لحرية الصحافة وتقدم لشخص أو مجموعة تدافع عن أو تنشر حرية التعبير، وعادة ما يكون عرضة لخطورة شخصية كبيرة.

الجائزة بدأت عام ١٩٩٧، وقيمتها المالية ٢٥ ألف دولار أمريكي تمنح اعترافا من لجنة مستقلة من ١٤ شخصا من المهنيين في مجال الأخبار. وتقدم المنظمات الإقليمية والعالمية غير الحكومية العاملة في مجال حرية الصحافة- مثل أعضاء آيفكس- والدول الأعضاء في اليونسكو الترشيحات لهذه الجائزة.

الفائز بجائزة عام 2015 هو الصحفي السوري المسجون والناشط في مجال حقوق الإنسان مازن درويش. بصفته رئيساً للمركز السوري للإعلام وحرية التعبير، الذي تأسس في عام 2004، واجه درويش الاحتجاز والتعذيب والمضايقة والمنع من السفر بشكل متكرر نتيجة لعمله. لقد قامت قوات المخابرات السورية باعتقاله منذ عام 2012، عندما ألقي القبض عليه مع اثنين من زملائه الآخرين من المركز. في شهر شباط 2013، وجهت له ولزميليه تهمة "نشر الأعمال الإرهابية" تحت قانون مكافحة الإرهاب في البلاد، ولكن تم تأخير محاكمتهم عدة مرات.

الجائزة سميت تيمنا بالصحافي الكولومبي غيليرمو كانو الذي قتل أمام مكتبه عام ١٩٨٦ بعدما رفض تجار المخدرات في دولته.

أين سيعقد الاحتفال الرسمي لليونسكو هذا العام؟

سوف تتشارك منظمة اليونسكو والحكومة في لاتفيا باستضافة مؤتمر اليوم العالمي لحرية الصحافة في ريغا، لاتفيا، في الفترة ما بين 02-04 أيار 2015. وسيعقد حفل جائزة اليونسكو/غييرمو كانو لحرية الصحافة في المكتبة الوطنية في ريغا بتاريخ 3 أيار .
موضوع هذا العام هو دعوا الصحافة تزدهر! نحو أفضل التقارير، المساواة بين الجنسين، وسلامة وسائل الإعلام في العصر الرقمي.


.زوروا صفحة اليونسكو لمعرفة المزيد من المعلومات على اليوم العالمي لحرية الصحافة لليونسكو لعام 2015، وكذلك أرشيف الفعاليات والموضوعات للسنوات السابقة متاح

من شبكتنا:

August was not an encouraging month in the Americas, with new attacks on freedom of expression coming from several… https://t.co/e2z1ZmvJT9